الرئيسية / المجموعة العلمية / الدعاوى الشاملة / صيغ الدعاوي الخاصة بالأوراق القضائية صيغة إعلان موجه إلى إحدى الوزارات

صيغ الدعاوي الخاصة بالأوراق القضائية صيغة إعلان موجه إلى إحدى الوزارات

صيغ الدعاوي الخاصة بالأوراق القضائية صيغة إعلان موجه إلى إحدى الوزارات

=========
– إنه في يوم ………………….
– بناء على طلب / ……………. ومهنته …………… وجنسيته ………… المقيم …………. وموطنه المختار مكتب الأستاذ / …………….. المحامي .
– وإذا كان الإعلان مرسل الى مؤسسة أو هيئة عامة يذكر :
– أنا …………… محضر محكمة …………. الجزئية قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه الى إدارة قضايا الحكومة بشارع ………. بجهة …….. وأعلنت السيد وزير ………. أو مدير مصلحة …….. أو محافظ …………… في شخص مدير إدارة القضايا .
– مخاطبا مع ….

صيغ إعلان,إعلان موجه الى إحدى الوزارات
صيغ إعلان,إعلان موجه الى إحدى الوزارات

التعليـــــــــق:

صيغ إعلان,إعلان موجه الى إحدى الوزارات
صيغ

مدلول كلمة الحكومة في معنى المادة 50 ق90 لسنة 1944 بشأن الرسوم القضائية . عدم اتساعه لغيرها من أشخاص القانون العام التي تتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة وميزانية مستقلة . إعفاء هذه الأشخاص من الرسوم القضائية . شرطه . أن ينص القانون على إعفائها . (الطعن رقم 164 لسنة 57ق “الهيئتان مجتمعتان” جلسة 15/12/1992)

صيغة إعلان,إعلان موجه الى إحدى الوزارات

صيغة تسليم إعلان لجهة الإدارة
========
الـمادة (11) مرافعــات
السيد / …………………
نحيطكم علما بأن حضرنا لتسليمكم إعلان بناء على طلب السيد /……………. لجلسة يوم ………. الموافق / / أمام محكمة ………………
ونظرا (لغيابكم – لوجود السكن مغلق – لامتناع تابعكم لاستلام …….. الخ) فقد سلمنا صورته بتاريخ اليوم الموافق / /
للسيد / مأمور (قسم – مركز) ……….. طبقا لنص القانون .
وهذا إشعار لكم بذلك من قلم محضري محكمة …………..
التعليق:

السنــد القـانــوني :
المادة (11) مرافعات :
إذا لم يجد المحضر من يصح تسليم الورقة إليه طبقا للمادة السابقة أو امتنع من وجده من المذكورين فيها عن التوقيع على الأصل بالاستلام أو عن استلام الصورة وجب عليه أن يسلمها في اليوم ذاته الى مأمور القسم أو المركز أو العمدة أو شيخ البلد الذي يقع موطن المعلن إليه في دائرته حسب الأحوال وذلك بعد توقيعه على الأصل بالاستلام .
وعلى المحضر خلال أربع وعشرون ساعة أن يوجه الى المعلن إليه في موطنه الأصلي أو المختار كتابا مسجلا مرفقا به صورة أخرى من الورقة يخبره فيه بأن الصورة سلمت لجهة الإدارة ويجب على المحضر أن يبين ذلك كله في حينه في أصل الإعلان وصورته ويعتبر الإعلان منتجا لآثاره من وقت تسليم الصورة الى من سلمت إليه قانونا .

أحكــام النقــض :
النص في م11/2 مرافعات . استهدافه إعلام المراد إعلانه بمضمون الورقة المعلنة لتمكينه من إعداد دفاعه بشأنها تحقيقا لمبدأ المواجهة بين الخصوم . عدم تحقق هذه الغاية إذا أعيد الكتاب المسجل المشتمل على صورة الإعلان الى مصدره لسبب لا يرجع الى فعل المراد إعلانه أو من يعمل باسمه . الاستثناء . حضوره جلسات المرافعة أو تقديمه مذكرة بدفاعه .
(الطعن رقم 3861 لسنة 70ق جلسة 15/5/2001)
إن النص في الفقرة الثانية من المادة الحادية عشرة من قانون المرافعات على أن ” وعلى المحضر خلال أربع وعشرين ساعة – من تاريخ تسليم صورة الإعلان الى جهة الإدارة – أن يوجه الى المعلن إليه في موطنه الأصلي أو المختار كتابا مسجلا مرفقا به صورة أخرى من الورقة يخبره فيه أن الصورة سلمت الى جهة الإدارة ” ، يستهدف إعلام المراد إعلانه بمضمون الورقة المعلنة لتمكينه من إعداد دفاعه بشأنها تحقيقا لمبدأ المواجهة بين الخصوم ، وهذه الغاية لا تتحقق إذا أعيد الكتاب المسجل المشتمل على صورة الإعلان الى مصدره لسبب لا يرجع الى فعل المراد إعلانه أو من يعمل باسمه طالما أنه لم يحضر جلسات المرافعة أو يقدم مذكرة بدفاعه .
(الطعن رقم 3861 لسنة 70ق جلسة 15/5/2001)
إثبات المحضر في إعلان الحكم توجيهه خطابا مسجلا للمعلن إليه متضمنا إخطاره بتسليم الصورة لجهة الإدارة . عدم جواز المجادلة في ذلك إلا بسلوك طريق الادعاء بالتزوير .
(الطعن رقم 772 لسنة 58ق جلسة 5/11/1992)
الإعلان . تمامه صحيحا من تاريخ تسليمه لجهة الإدارة . لا عبرة بتاريخ قيده بدفاتر قسم الشرطة أو بتسليم المعلن إليه له . أثره . عدم كفايته لإعلان الحكم ولا يبدأ به ميعاد الطعن فيه .
(الطعن رقم 3683 لسنة 59ق جلسة 31/5/1990)
تسليم ورقة الإعلان لجهة الإدارة التزام المحضر بتوجيه خطاب مسجل للمعلن إليه خلال أربع وعشرون ساعة . إثبات ذلك في أصل الإعلان وصورته وإلا كان باطلا .
(نقض 23/3/1997 طعن رقم 10078 لسنة 56ق)
الإعلان تمامه صحيحا من تاريخ تسليمه لجهة الإدارة . لا عبرة بتاريخ قيده بدفاتر قسم الشرطة أو بتسليم المعلن إليه له . أثره . (طعن رقم 462 لسنة 59ق جلسة 4/4/1993)
إثبات المحضر في ورقة الإعلان توجيه الإعلان لجهة الإدارة لغلق سكن المراد إعلانه وإخطاره بذلك عدم جواز المجادلة فيه إلا بطريق الطعن بالتزوير على ذلك .
(نقض 13/1/1988 طعن رقم 1532 لسنة 52ق)
الإعلان لجهة الإدارة . وجوب إثبات المحضر في الإعلان البيان الخاص بإخطار المعلن إليه بطريق البريد الموصى وإلا كان الإعلان باطلا . عدم جواز تكملة النقض بورقة الإعلان بدليل مستمد من غير الورقة ذاتها . ( نقض 15/4/1971 س23ق طعن رقم 482)
إجراءات الإعلان التي يقوم بها المحضر بنفسه أو التي وقعت تحت بصره . اكتسابها صفة الرسمية ادعاء المعلن إليه بأن الصورة لم تسلم لجهة الإدارة على خلاف ما أثبته المحضر في الورقة وجوب سلوك الطعن بالتزوير . ( نقض 10/4/1987 طعن رقم 841 لسنة 45ق)
الإعلان لجهة الإدارة لغلق السكن اعتباره صحيحا من تاريخ تسليم صورته الى مندوب الإدارة لا عبرة بتاريخ القيد بدفاتر القسم أو بتسليمها للمعلن إليه أو استلامه الخطاب المسجل .
( نقض 29/11/1993 طعن رقم 1174 لسنة 68ق)
صيغ,صيغ,صيغ,صيغ,صيغ,صيغ,صيغ,صيغ,صيغ,صيغ,صيغ,صيغ,صيغ,صيغ,صيغ,صيغ,صيغ,صيغ,صيغ,صيغ,صيغ,صيغ,صيغ,صيغ,صيغ,

افضل محامي سعودي , محامي شاطر , ابي محامي في الدمام ,

أفضل محامي سعودي في الرياض المحامين العرب