الرئيسية / المجموعة الدولية / جنائى دولي / مفهوم الجريمة الدولية في القانون الجنائي الدولي

مفهوم الجريمة الدولية في القانون الجنائي الدولي

مفهوم الجريمة الدولية

مفهوم الجريمة الدولية

لغرض دراسة موضوع الجريمة الدولية فقد تم تناول مدلول الجريمة بشكل عام ثم مدلول الجريمة الدولية ومن ثم تم التطرق الى صور الجريمة الدولية.

الفرع الأول
البند الاول- مدلول الجريمة
الجريمة في اللغة مأخوذة من جرم يجرم وتعني قطع الشيء او جز وبر الناقة(1)، والجرم بالكسر تعني الحسد وجرم تعني الكسب(2)، وفلان جريمة اهلة أي كاسبهم(3).
وتعني ايضاً الذنب والعتدي وتجرم عليه أي ادعى عليه ذنباً لم يفعله(4)، والتعدي او الذنب هو كل فعل محظور يتضمن ضرراً فإذا كان الفعل الذي قام بأرتكابه المرء شديد المخالفة سمي جرما او جريمة واذا كان يسير المخالفة سمي ذنباً او جناحاً(5).
اما الجريمة في الشريعة الاسلامية فتعني محظورات شرعية، زجر الله عنها بحد او تعزير، والمحظورات اما اتيان فعل منهي عنه او ترك فعل امر به الشارع(6)، وخير دليل على ذلك ما جاء في القرآن الكريم وفي مواطن متعددة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر(*).
قوله تعالى : )وامطرنا عليهم مطرا فأنظر كيف كان عاقبة المجرمين((7).
وقوله تعالى : )لا تعتذروا قد كفرتم بعد ايمانكم ان نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بانهم كانوا مجرمين((8).
وقوله تعالى: )قل أرئيتم ان آتاكم عذابه بياتا او نهارا ماذا يستعجل منه المجرمون((9).
وقوله تعالى : )ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون((10).
وقوله تعالى : )ولقد اهلكنا القرون من قبلكم لما ظلموا وجاءتهم رسلهم بالبينات وما كانوا ليؤمنوا كذلك نجزي القوم المجرمين((11).
وقوله تعالى : )ثم بعثنا من بعدهم موسى وهارون الى فرعون وملايه بآياتنا فأستكبروا وكانوا قوما مجرمين((12).
ومن الايات الكريمة السابقة يتبين ان الجريمة لفظ يدل على الذنوب بما فيها الكبيرة والصغيرة، لما يتوعد الله (I) المجرمين بالعقاب الشديد.
اما عن مفهوم الجريمة في القانون فتعرف الجريمة بانها اما عمل يحرمه القانون او امتناع عن عمل يقضي به القانون، ولا يعد الفعل او الترك جريمة في نظر القوانين الوضعية الا اذا كان معاقباً عليه طبقاً للتشريع الجنائي(13).
ويعرف بعض المختصين الجرائم بأنها اخطاء اجتماعية تعود بالضرر على افراد المجتمع، كما وتعرف بأنها ارتكاب عمل او امتناع عن القيام بعمل خلافا لقواعد القانون وكذلك تعرف بأنها ارتكاب عمل مخالف لقيم المجتمع والذي يولد استنكارا ورد فعل معاكس لدى المجتمع الذي ارتكبت فيه الجريمة أي انها ضرر او خطر يصيب المصلحة العامة(14).

مفهوم الجريمة الدولية
مفهوم الجريمة الدولية

البند الثاني- مدلول الجريمة الدولية
لا يوجد تعريف محدد متفق عليه للجريمة الدولية، لذا نجد هناك مجموعة من المفاهيم في هذا الخصوص، منها تعريف الفقيه (كلاسيو) حيث جاء فيه (بانها الفعل الذي يرتكب إخلالا بقواعد القانون الدولي ويكون ضاراً بالمصالح التي يحميها ذلك القانون مع الاعتراف لهذا الفعل بصفة الجريمة واستحقاق فاعلة العقاب). وكذلك عرفها الفقيه (كرافن) بأنها (تلك الافعال التي تتعارض مع احكام القانون الدولي ويترتب عليها المسؤولية الدولية وهي لا تكون الا بالنسبة للافعال ذات الجسامة الخاصة التي تحدث اضطراباً واخلالا بالامن العام للمجموعات الدولية).
اما (محي الدين عوض) فقد عرفها بأنها (كل مخالفة للقانون الدولي سواء كان يحظرها القانون الوطني او يقرها والتي يقع بفعل او ترك من فرد محتفظ بحريته في الاختيار أضرارا بالإفراد والمجتمع الدولي).
بناءاً على ما تقدم يمكن ان نحدد مفهوم الجريمة الدولية على النحو التالي، انها كل سلوك يتعارض مع احكام القانون الدولي يصدر عن شخص ما ويمثل عدوانا على مصلحة اساسية دولية يحميها هذا القانون ويرتب عليه مسؤولية دولية ويجعل صاحبه مستحق العقاب(15)، اذا فالجريمة الدولية هي الحالات التي يكون فيها الفرد مسؤولاً مسؤولية مباشرة اما القانون الدولي العام(16). 

 

أفضل محامي سعودي في الرياض

مفهوم الجريمة الدولية,مفهوم الجريمة الدولية,مفهوم الجريمة الدولية,مفهوم الجريمة الدولية,مفهوم الجريمة الدولية,مفهوم الجريمة الدولية,مفهوم الجريمة الدولية,مفهوم الجريمة الدولية,مفهوم الجريمة الدولية,مفهوم الجريمة الدولية,مفهوم الجريمة الدولية,مفهوم الجريمة الدولية,مفهوم الجريمة الدولية,مفهوم الجريمة الدولية,مفهوم الجريمة الدولية,مفهوم الجريمة الدولية,